ان تعليم اي موضوع جديد في الرياضيات يمر باربع مراحل اساسية هي
الفهم الاولي للمادة الجديدة
تعميق الفهم والاستيعاب
التعليم بهدف الانتقال
التعليم بهدف الدوام
الفهم الاولي للمادة الجديدة
من الطبيعي ان لا يكون الطالب او الطالبة قادرون على استيعاب وفهم اي موضوع جديد غير مألوف ولذا كان لزاما على المعلم او المعلمة طرح بعض الاسئلة المنتقاة لاستثارة تفكير الطلبة لاكتشاف الحقائق والعلاقات الجديدة بانفسهم
تعميق الفهم والاستيعاب
هذه المرحلة هي مرحلة عمل ذاتي من قبل الطالب او الطالبة تتاح لهم فيها فرص العمل والتفكير ليكتسبوا ادراكا اوسع في تعلم مفاهيم جديدة ويجب ان تتاح لهم فرصة التفكير في مسائل جديدة ليروا كيف تستخدم هذه الافكار والمبادئ في حلها
التعلم بهدف الانتقال
مرحلة انتقال التعلم تعني ان اداء مهمة ما او خبرة تعليمية ما في موقف ما يؤثر على اداء مهمة لاحقة او تعلم خبرة قادمة جديدة ومن هذا المنطلق يجب ان تكون مرحلة انتقال التعلم على قمــــــــــــة اهداف تدريس الرياضيات فقد يكون الانتقال ايجابيا او سلبيا
من امثلة انتقال التعلم هو تعلم خوارزمية الضرب مثلا والمهارة المكتسبة ينقل الى تعلم خوارزمية القسمة ويؤدي الى اتقان مهارة القسمة
فهناك نظريات كثيرة في مرحلة الانتقال منها
نظرية ترويض الملكات
مثل ملكة الذاكرة والتفكير والتخيل
نظرية العناصر المشتركة
حيث اتقان مهارات حقائق ما يفيد استعمالها في حل مشاكل اخرى تظهر فيها نفس الحقائق
نظرية التعمـــــــــيم
هذه النظرية امتداد للنظرية السابقة فاتقان تعلم جمع الكسور العشرية في منزلتين مثلا ينقل الى اتقان جمع الكسور العشرية بصورة عامة
النظرية الادراكية
وتذهب هذه النظرية ابعد مما ذهبت اليه النظرية السابقة والتأكيد على اهمية الاكتشاف وحل المشكلات والادراك الكلي لمشكلة ما
التعلم بهدف الدوام
اي موضوع جديد يتعلمه الطالب او الطالبة قابل للنسيان بسرعة الا اذا حفظ عن طريق التطبيق والتدريب وللاستفادة من هذه المرحلة علينا بالسبل التالية
التدريب
فالتدريب وسيلة اساسية للتأكيد على المفاهيم الجديدة فاذا اريد ان يكون تعلم الرياضيات فاعلا وجب تلازم الفهم بجانب الكفاية في اجراء العمليات
المراجعة
فهي مرتبطة بالتدريب فكليهما يتميزان بالتكرار ويهدف الى تثبيت المفاهيم الجديدة
التطبيق
بعد تعلم الطالب او الطالبة جيدا تبقى مشكلة الاحتفاظ بما تعلموه ومن غير تطبيق واستعمال مستمرين تصبح المفاهيم غامضة ومشوشة ولهذا وجب التمرين على المهارات وتنشيط الافكار بين الحين والاخر بالتطبيق حتى وان قد انتقل الى تعلم موضوع آخر
الفهم الاولي للمادة الجديدة
تعميق الفهم والاستيعاب
التعليم بهدف الانتقال
التعليم بهدف الدوام
الفهم الاولي للمادة الجديدة
من الطبيعي ان لا يكون الطالب او الطالبة قادرون على استيعاب وفهم اي موضوع جديد غير مألوف ولذا كان لزاما على المعلم او المعلمة طرح بعض الاسئلة المنتقاة لاستثارة تفكير الطلبة لاكتشاف الحقائق والعلاقات الجديدة بانفسهم
تعميق الفهم والاستيعاب
هذه المرحلة هي مرحلة عمل ذاتي من قبل الطالب او الطالبة تتاح لهم فيها فرص العمل والتفكير ليكتسبوا ادراكا اوسع في تعلم مفاهيم جديدة ويجب ان تتاح لهم فرصة التفكير في مسائل جديدة ليروا كيف تستخدم هذه الافكار والمبادئ في حلها
التعلم بهدف الانتقال
مرحلة انتقال التعلم تعني ان اداء مهمة ما او خبرة تعليمية ما في موقف ما يؤثر على اداء مهمة لاحقة او تعلم خبرة قادمة جديدة ومن هذا المنطلق يجب ان تكون مرحلة انتقال التعلم على قمــــــــــــة اهداف تدريس الرياضيات فقد يكون الانتقال ايجابيا او سلبيا
من امثلة انتقال التعلم هو تعلم خوارزمية الضرب مثلا والمهارة المكتسبة ينقل الى تعلم خوارزمية القسمة ويؤدي الى اتقان مهارة القسمة
فهناك نظريات كثيرة في مرحلة الانتقال منها
نظرية ترويض الملكات
مثل ملكة الذاكرة والتفكير والتخيل
نظرية العناصر المشتركة
حيث اتقان مهارات حقائق ما يفيد استعمالها في حل مشاكل اخرى تظهر فيها نفس الحقائق
نظرية التعمـــــــــيم
هذه النظرية امتداد للنظرية السابقة فاتقان تعلم جمع الكسور العشرية في منزلتين مثلا ينقل الى اتقان جمع الكسور العشرية بصورة عامة
النظرية الادراكية
وتذهب هذه النظرية ابعد مما ذهبت اليه النظرية السابقة والتأكيد على اهمية الاكتشاف وحل المشكلات والادراك الكلي لمشكلة ما
التعلم بهدف الدوام
اي موضوع جديد يتعلمه الطالب او الطالبة قابل للنسيان بسرعة الا اذا حفظ عن طريق التطبيق والتدريب وللاستفادة من هذه المرحلة علينا بالسبل التالية
التدريب
فالتدريب وسيلة اساسية للتأكيد على المفاهيم الجديدة فاذا اريد ان يكون تعلم الرياضيات فاعلا وجب تلازم الفهم بجانب الكفاية في اجراء العمليات
المراجعة
فهي مرتبطة بالتدريب فكليهما يتميزان بالتكرار ويهدف الى تثبيت المفاهيم الجديدة
التطبيق
بعد تعلم الطالب او الطالبة جيدا تبقى مشكلة الاحتفاظ بما تعلموه ومن غير تطبيق واستعمال مستمرين تصبح المفاهيم غامضة ومشوشة ولهذا وجب التمرين على المهارات وتنشيط الافكار بين الحين والاخر بالتطبيق حتى وان قد انتقل الى تعلم موضوع آخر