مدرسة النخبة الإبتدائية الأهلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمي لتواصل الطلاب مع معلميهم


+6
عمرالزيات
الجعفري
أ. بندر
moamen
mesbah
أبوالخير
10 مشترك

    رسالة إلى إخواني المعلمين

    أبوالخير
    أبوالخير


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009

    رسالة إلى إخواني المعلمين Empty رسالة إلى إخواني المعلمين

    مُساهمة  أبوالخير الأحد ديسمبر 20, 2009 9:46 pm

    حتى تنجح العملية التربوية وتؤتي ثمارها لابد وأن تكون اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم لأنه القدوة والمثل في كل شي . لذلكم لابد وأن نطلع على أساليب النبي (ص) في التربية وهذه هي رسالتي لكم اليوم :
    الأساليب التربوية لرسول البشرية علية أفضل الصلاة وأتم التسليم ومن أهم هذه الأساليب :



    التربية بالقصة

    إن القصة أمر محبب للناس، وتترك أثرها في النفوس، ومن هنا جاءت القصة كثيراً في القرآن، وأخبر تبارك وتعالى عن شأن كتابه فقال:{نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن} {لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثاً يفترى} وأمر نبيه صلى الله عليه وسلم بذلك فقال : { واقصص القصص لعلهم يتفكرون } ولهذا فقد سلك النبي صلى الله عليه وسلم هذا المنهج واستخدم هذا الأسلوب .
    شاب من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - وهو خباب بن الأرت رضي الله عنه يبلغ به الأذى والشدة كل مبلغ فيأتي للنبي صلى الله عليه وسلم شاكياً له ما أصابه فيقول رضي الله عنه :أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة - وقد لقينا من المشركين شدة - فقلت :ألا تدعو الله؟ فقعد وهو محمر وجهه فقال: « لقد كان كان من قبلكم ليمشط بمشاط الحديد مادون عظامه من لحم أوعصب، مايصرفه ذلك عن دينه، ويوضع المنشار على مفرق رأسه فيشق باثنين، ما يصرفه ذلك عن دينه، وليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ما يخاف إلا الله » [رواه البخاري (3852]
    وحفظت لنا السنة النبوية العديد من المواقف التي يحكي فيها النبي صلى الله عليه وسلم قصة من القصص، فمن ذلك: قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى الغار، وقصة الذي قتل مائة نفس، وقصة الأعمى والأبرص والأقرع، وقصة أصحاب الأخدود... وغيرها كثير.
    التربية بالموعظة

    للموعظة أثرها البالغ في النفوس، لذا فلم يكن المربي الأول صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم يغيب عنه هذا الأمر أو يهمله فقد كان كما وصفه أحد أصحابه وهو ابن مسعود -رضي الله عنه-:«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة في الأيام كراهة السآمة علينا» [رواه البخاري ( 68 ]
    ويحكي أحد أصحابه وهو العرباض بن سارية -رضي الله عنه- عن موعظة وعظها إياهم النبي صلى الله عليه وسلم ، فيقول : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقال رجل: إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله؟ قال: «أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن عبد حبشي فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا، وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة، فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ » [رواه الترمذي (2676) وابن ماجه (42)] وحتى تترك الموعظة أثرها ينبغي أن تكون تخولاً ، وألا تكون بصفة دائمة .
    عن أبي وائل قال كان عبدالله يذكر الناس في كل خميس فقال له رجل يا أبا عبدالرحمن لوددت أنك ذكرتنا كل يوم قال أما إنه يمنعني من ذلك أني أكره أن أملكم وإني أتخولكم بالموعظة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بها مخافة السآمة علينا [رواه البخاري (70) ومسلم (2821) ]

    الجمع بين الترغيب والترهيب

    النفس البشرية فيها إقبال وإدبار، وفيها شرّة وفترة، ومن ثم كان المنهج التربوي الإسلامي يتعامل مع هذه النفس بكل هذه الاعتبارات، ومن ذلك الجمع بين الترغيب والترهيب، والرجاء والخوف.
    عن أنس -رضي الله عنه- قال خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة ما سمعت مثلها قط:«قال لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً» قال: فغطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجوههم لهم خنين [رواه البخاري (4621) ومسلم () ].
    ومن أحاديث الرجاء والترغيب ما حدث به أبو ذر -رضي الله عنه- قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض وهو نائم، ثم أتيته وقد استيقظ فقال:«ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة» قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال:«وإن زنى وإن سرق» قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال:«وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر» وكان أبو ذر إذا حدث بهذا قال: وإن رغم أنف أبي ذر [رواه البخاري (5827) ومسلم (94) ].
    وعن هريرة -رضي الله عنه- قال كنا قعودا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا أبو بكر وعمر في نفر فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين أظهرنا فأبطأ علينا وخشينا أن يقتطع دوننا، وفزعنا فقمنا فكنت أول من فزع، فخرجت أبتغي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتيت حائطاً للأنصار لبني النجار فدرت به هل أجد له بابا فلم أجد، فإذا ربيع يدخل في جوف حائط من بئر خارجة -والربيع الجدول- فاحتفزت كما يحتفز الثعلب فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:«أبو هريرة؟» فقلت: نعم يارسول الله، قال:«ما شأنك؟» قلت: كنت بين أظهرنا فقمت فأبطأت علينا، فخشينا أن تقتطع دوننا، ففزعنا فكنت أول من فزع، فأتيت هذا الحائط فاحتفزت كما يحتفز الثعلب، وهؤلاء الناس ورائي، فقال:«يا أبا هريرة» -وأعطاني نعليه- قال:«اذهب بنعلي هاتين فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة»…الحديث. [رواه مسلم (31) ] والمتأمل في الواقع يلحظ أننا كثيراً ما نعتني بالترهيب ونركز عليه، وهو أمر مطلوب والنفوس تحتاج إليه، لكن لابد أن يضاف لذلك الترغيب، من خلال الترغيب في نعيم الجنة وثوابها، وسعادة الدنيا لمن استقام على طاعة الله، وذكر محاسن الإسلام وأثر تطبيقه على الناس، وقد استخدم القرآن الكريم هذا المسلك فقال تعالى:{ ولو أن أهل القرى …} {ولو أنهم أقاموا التوراة …} .
    وللموضوع بقية .. مع أرقى تحياتي .. أخوكم أبوالخير
    mesbah
    mesbah
    Admin


    عدد المساهمات : 132
    تاريخ التسجيل : 19/12/2009
    العمر : 39

    رسالة إلى إخواني المعلمين Empty رد: رسالة إلى إخواني المعلمين

    مُساهمة  mesbah الإثنين ديسمبر 21, 2009 2:32 am

    جزاك الله خيراً اخي الفاضل استاذ أحمد علي الطرح المميز للموضوع
    الله اسأل ان يجعله في ميزان حسناتك يوم تلقاه وان ينفع به اخوانناالمعلمين في العملية التعليمية وأن تعم الفائدة
    moamen
    moamen


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009

    رسالة إلى إخواني المعلمين Empty رد: رسالة إلى إخواني المعلمين

    مُساهمة  moamen الإثنين ديسمبر 21, 2009 3:00 am

    جزاك الله خيرا أستاذ أحمد (ودائما نقتضي بأمورنا في حياتنا بسيدنا وحبيبنا ومولانا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم) شكرا جزيلا علي موضوعك الجميل وننتظر منك الجديد ان شاء الله
    أ. بندر
    أ. بندر


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009

    رسالة إلى إخواني المعلمين Empty رد: رسالة إلى إخواني المعلمين

    مُساهمة  أ. بندر الإثنين ديسمبر 21, 2009 4:12 am

    أستاذأحمد أشكرك على الطرح الجميل وتقبل تحياتي
    avatar
    الجعفري


    عدد المساهمات : 49
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009

    رسالة إلى إخواني المعلمين Empty رد: رسالة إلى إخواني المعلمين

    مُساهمة  الجعفري الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 3:10 am

    موضوع رائع
    شكرا لك
    وبالتوفيق

    الجعفري
    عمرالزيات
    عمرالزيات


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009

    رسالة إلى إخواني المعلمين Empty ياسلام يسلام ياسلام

    مُساهمة  عمرالزيات الجمعة ديسمبر 25, 2009 1:55 am

    عطائك بلا حدود بارك الله فيك bounce bounce يا ابو الخير
    avatar
    مدير المدرسه


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009

    رسالة إلى إخواني المعلمين Empty رد: رسالة إلى إخواني المعلمين

    مُساهمة  مدير المدرسه الإثنين ديسمبر 28, 2009 9:12 pm

    بارك الله فيك أخي أحمد
    شكرا لجهودك
    avatar
    أ/عبدالعزيز


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009

    رسالة إلى إخواني المعلمين Empty كالعادة

    مُساهمة  أ/عبدالعزيز الأربعاء ديسمبر 30, 2009 9:36 pm

    شكراً أخي أحمد على الطرح الجميل

    كعادتك دائما متألق ومبدع.
    avatar
    أ.مصعب


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009

    رسالة إلى إخواني المعلمين Empty رد: رسالة إلى إخواني المعلمين

    مُساهمة  أ.مصعب الأربعاء ديسمبر 30, 2009 9:57 pm

    [b]
    يعطيك العافيه اخوي احمد على موضوعك..

    وننـتظر المزيد.
    أ/عبدالمنعم
    أ/عبدالمنعم


    عدد المساهمات : 123
    تاريخ التسجيل : 19/12/2009
    العمر : 51

    رسالة إلى إخواني المعلمين Empty رد: رسالة إلى إخواني المعلمين

    مُساهمة  أ/عبدالمنعم الأربعاء يناير 06, 2010 12:40 am

    الله يعطيك العافيه

    وجزاك الله خيرا

    أ/ محمد عبد المنعم

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 12:27 pm